منتديات مرح نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات مرح نت
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات مرح نت

مــنــتــديــات مــرح نــت
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 الأمن والسلامة المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طويل الصبر
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


ذكر
عدد المشاركات : 820
العمر : 22
الموقع : مرح نت

مُساهمةموضوع: الأمن والسلامة المدرسية   الخميس مارس 10, 2011 6:30 pm

السلام والرحمه



الأمن والسلامة المدرسية

العنصر : الإجراءات العامة
الخطوات الإجرائية لتحقيق العنصر
الإجراءات العامة:
1. تذكر أن الوقاية خير من العلاج.
2. أسرع في إطفاء النيران فور اندلاعها .
3. اختر وسيلة الإطفاء الملائمة، فالخشب والورق والملابس تختلف عن الزيوت
والشحوم والبويات، وهما يختلفان عن الأجهزة والمعدات الكهربائية.
4. اكشف باستمرار على مواطن الخطر واتخذ وسائل الوقاية اللازمة.
5. تعرف على مصادر الحوادث والأخطار.
6. قف في مكان بين موقع النار وطريق الخروج حتى يمكن الانسحاب من المكان في حالة العجز عن الاستمرار في مكافحة الحريق.
7. لا تخاطر بإضافة مادة كيميائية على أخرى إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة
تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض حتى لا يحدث انفجار أو اشتعال أو
إطلاق أبخرة سامة.
8. اخبر الآخرين عن مدى سمية المواد الكيميائية المستعملة في المختبرات.
9. خزن المواد الكيميائية السامة والخطرة في أماكن معينة بعيداً عن متناول
الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة كافية بمدى خطورة هذه المواد.
10. وفر على عبوات المواد الكيميائية التعليمات الضرورية اللازمة
لاستعمالها ، ووضح مدى خطورتها ، فمثلاً يكتب على عبوة معدن الصوديوم،
وعبوة معدن البوتاسيوم، وغيرها من المركبات العضو معدنية أنها تشتعل عند
ملامستها للماء.
11. لا تستخدم أدوات التنظيف بدون وجود تهوية كافية.
12. لا تقرّب المصادر المشتعلة مثل عود الثقاب من المواد الكيميائية سريعة الاشتعال.
13. لا تأكل ولا تشرب أثناء التعامل مع المواد الكيميائية .
14. راقب أي تفاعل يتم تسخينه،وفي حالة تسخين أي مادة كيميائية في وعاء
مفتوح فإنه يجب توجيه فوهته إلى الناحية المعاكسة للأشخاص الآخرين.
15. البس الملابس الواقية مثل (البالطو) والقفازات المقاومة للمواد
الكيميائية والنظارات الواقية أثناء العمل في المختبر خاصة عند إجراء
التجارب.
16. استخدم المحاقن في حالة نقل المواد الحساسة للهواء والماء مثل معدن الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور.
17. استخدم الماصّة اليدوية بدلاً من استخدام المواد الكيميائية باستخدام الفم.
18. استخدم مواقد الكهرباء بدلاً من مواقد الغاز في المختبرات.
19. اغسل يديك بالماء والصابون بعد الانتهاء من التجربة.
20. علق في المختبر لوحة تحتوي على التعليمات الخاصة بالإسعافات الأولية
الواجب اتباعها بعد التعرض للمواد الكيميائية السامة والضارة بحيث يذكر اسم
المادة السامة وبمحاذاتها التعليمات الواجب اتباعها من أجل إسعاف المصاب.
21. لا تتخلص من النفايات الكيميائية في مياه الصرف الصحي لأن بعضها يتفاعل
مع الماء وقد يسبب حريقاً والبعض يسبب تآكل في أنابيب الصرف الصحي
والأغلبية العظمى تؤثر على نظام تنقية مياه الصرف الصحي بل ينبغي تجميعها
في أوعية خاصة.
22. احرص على تهوية المبنى المدرسي وغرف المختبرات والفصول الدراسية وغرف العاملين.
23. اكتب جدولاً بالمادة والمواد المتنافرة معها والتي قد تنتج عند
التقائها ببعض تفاعلات كيميائية سريعة وعنيفة وقد تحدث الانفجار والحرائق
وارتفاع في درجة الحرارة وانبعاث الغازات الخطرة.
24. انقل المواد الكيميائية بحذر وبطريقة سليمة.
25. تعرّف على أسس السلامة وطريقة العمل الآمنة وكيفية تطبيقها.
26. اكتب أرقام هواتف الجهات المسئولة عن السلامة والإسعاف والإنقاذ في لوحات كبيرة في غرف الإداريين ومرافق المدرسة .
27. بلّغ المعلمين والطلاب بهذه التعليمات وتابع تنفيذها للأمن والسلامة .
أدوات السلامة:
وفّر في المدرسة أدوات السلامة الآتية :
1. صندوق إسعافات أولية.
2. جهاز إنذار مبكر موصل بأجراس إنذار.
3. أجهزة الكشف عن الدخان، نظارات واقية للعيون، قفازات بلاستيك.
4. صندوق إطفاء وخراطيم مياه، تركيب مغاسل للعيون، قناع حماية (كمامة) بمرشح.
5. طفايات الحريق (بودرة جافة، ثان أكسيد الكربون)
6. جرادل رمل، وسائل سحب الغازات والأبخرة السامة والضارة من المختبرات وغرف إجراء التجارب.
7. مخارج الطوارئ وتزويدها بالإنارة الدالة عليها.
صيانة أدوات السلامة:
تابع صيانة أدوات السلامة عن طريق الآتي:
1. كلّف المختصين بالكشف باستمرار على أدوات السلامة لمعرفة ما إذا كانت بحاجة إلى صيانة لتحديد نوع الصيانة (بسيطة أم كبيرة).
2. قم بإجراء أعمال الصيانة البسيطة اللازمة.
3. اكتب لمدير الشؤون الإدارية والمالية بإدارة التعليم إذا كانت الصيانة كبيرة لعمل اللازم.
4. تأكد من تاريخ صلاحية طفايات الحريق والعمل على استبدال محتواها بعد انتهاء فترة الصلاحية بشكل دوري.
الأخطار الداخلية التي تهدد المدرسة ومنسوبيها:
تعرّف على مصادر الأخطار الداخلية بالمدرسة ومنها:
1. تصدع الخرسانة المسلحة وجدران المباني.
2. الأمراض المعدية.
3. الحرائق ومن مسبباتها (الكهرباء، الغاز، المعامل والمختبرات، الماصات
وكراسي الطلاب والأثاث القابل للاشتعال، الديكورات، وخزانات المياه والصرف
الصحي).

الأخطار الخارجية التي تهدد المدرسة ومنسوبيها:
تعرّف على مصادر الأخطار الخارجية للمدرسة ومنها:
1. الحريق الحادث جوار المدرسة المحتمل امتداد خطره إليها.
2. تعرض المنطقة المجاورة للمدرسة إلى غازات سامة من شاحنة مواد كيميائية
أو مصنع نتيجة حريق أو انفجار أو تسرب غاز سام أو محطة وقود.
3. وجود المدرسة في مجرى سيول أثناء الأمطار.
4. الأخطار أثناء الحروب.
المواد الخطرة في المدرسة ومنها:
1. الأحماض المركزة مثلحمض الكلور، حمض الكبريت، حمض النتريك).
2. الفسفور الأبيض.
3. الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم.
4. النشادر.
5. المواد القابلة للاشتعال مثل : (الغاز المستعمل في مواقد الغاز، الأثيرـ
ثنائي إيثيل أثيرـ ، ايثانول ـ كحول ايثيلي ـ ، ميثانول ـ كحول ميثيلي ـ ،
أسيتون).
6. الصودا الكاوية (هيدرو أكسيد الصوديوم).


للموضوع بقيه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mrh-net.yoo7.com
طويل الصبر
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


ذكر
عدد المشاركات : 820
العمر : 22
الموقع : مرح نت

مُساهمةموضوع: رد: الأمن والسلامة المدرسية   الخميس مارس 10, 2011 6:32 pm

حفظ المواد الخطرة:
تعرّف على كيفية حفظ المواد الخطرة بالمدرسة واطلب تنفيذها من المسؤولين عنها:
1 الأحماض المركزة:
أ‌. احفظها في زجاجات محكمة الغلق .
ب‌. ضع الزجاجات داخل صناديق من البلاستيك .
ت‌. اغمر الزجاجات تحت الرمل حتى عنقها.
ث‌. لا تضعها على الأرفف العلوية أو داخل الدواليب.
2 الفسفور الأبيض:
أ‌. احفظ الفسفور الأبيض في زجاجات مملؤة بالماء بعيداً عن الضوء داخل
ثلاجة المختبر.فهو يتميز بأنه سام وسريع الاشتعال في درجة حرارة الغرفة
العادية، وله قابلية الذوبان في ثاني كبريتيد الكربون.
ب‌. حافظ على انغماس الكمية كلها تحت الماء باستمرار.
3 معادن الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم:
أ‌. أحذرها لأنها شرهة الاتحاد بالأكسجين، واحفظها تحت سوائل لا يدخل الأكسجين في تركيبها مثل: ( البنزين، الكيروسين، الزيت).
ب‌. احرص على المحافظة على انغماس الكمية كلها تحت السائل المغمورة فيه باستمرار.

4 النشادر:
أ‌. احرص على حسن تخزينها لأن مكمن الخطورة في تخزينها.
ب‌. لا تضعها مجاورة للكيميائيات الأخرى التي بداخل الزجاجات لأن ضغط بخار
هذه المادة يدفع الغطاء الزجاجي فيكسر إحدى الزجاجات المجاورة لها فينشأ
الخطر.

5 الصودا الكاوية (هيدروكسيد الصوديوم)
أ‌. أحذرها لأنها مادة متميعة إذا تعرضت للجو ؛ وهذا التميع يجعلها تمتص
ثاني أكسيد الكربون وتتحول إلى كربونات صوديوم ، وتتكلس في عنق الزجاجة
وتؤدي إلى تهشمها. لذا يجب عليك حث المسؤول عن حفظها بوضع مادة الفازلين
على عنق الزجاجة من الداخل باستمرار وتغطيته بسدادة من المطاط.

المواد القابلة للاشتعال:
1. احفظ المواد القابلة للاشتعال أو التي يخشى من تطايرها بفعل الحرارة وتلويث الجو بالأبخرة السامة في الثلاجة بالمختبر.
2. ضع في ذهنك أن المدرسة مكان صغير يوجد فيه أعداد كبيرة من الناس.
3. ضع خطة لتلافي الأخطار الداخلية والخارجية قبل حدوثها.
4. اتبع ما حددت في الخطة التي أعددتها لمواجهة الأخطار الداخلية والخارجية.
5. درب منسوبي المدرسة على كيفية مواجهة ومكافحة أي خطر داخلي أو خارجي في المدرسة.
6. حدد مواقع الخطر في المدرسة وأبلغ كافة منسوبي المدرسة بذلك.
7. حدد مخارج الطوارئ بالمدرسة وزودها بأنوار السلامة على أن تكون خالية من العوائق
8. صمم مخارج الطوارئ بالمدرسة بحيث تفتح أبوابها للخارج.
9. درب منسوبي المدرسة بالتعاون مع الدفاع المدني على طرق إخلاء المبنى في حالة حدوث أي مكروه.
10. دون أرقام الهلال الأحمر والدفاع المدني وإسعافات المستشفيات في لوحات كبيرة ووزعها في الفصول وأنحاء متفرقة من المدرسة.
11. اتخذ الترتيبات اللازمة للسلامة من أخطاء الكهرباء مثل:
أ‌. التأكد من أن جميع تمديدات الكهرباء والأسلاك والكوابل داخل مواسير عازلة وثابتة.
ب‌. التأكد من أن الأسلاك الكهربائية تتناسب مع الجهد الكهربائي ونوع الجهاز المستخدم إذا حدثت تمديدات جديدة.
ت‌. عدم تحميل التمديدات الكهربائية في المبنى فوق طاقتها.
ث‌. عدم استخدام الأفياش المتعددة الأغراض.
12. اتخذ الترتيبات اللازمة للسلامة من أخطار الغاز مثل:
أ‌. التأكد من أن أسطوانة الغاز لا يوجد بها تسرب.
ب‌. التأكد من أن أسطوانة الغاز في الوضع العمودي.
ت‌. عدم استبدال الأسطوانات عند وجود الطلاب في الموقع أو بالقرب من مواقد أو مصادر حرارية.
ث‌. عدم وضع الأسطوانات بالقرب من مصادر حرارية أو مواد قابلة للاشتعال.
ج‌. عدم وضع أسطوانة الغاز داخل غرفة الاستعمال سواء المختبر أو المعمل أو المطبخ.
ح‌. وضع أسطوانات الغاز في غرفة خاصة و تمديد الغاز إلى المكان المراد استعماله فيه بطريقة آمنة.
خ‌. التأكد من سلامة تمديدات الغاز ومرابطها وعدم قربها من مصادر حرارية.
د‌. التأكد من إغلاق صمام الأسطوانات بعد الانتهاء من استعمال الغاز.
ذ‌. التأكد من صمامات موقد الغاز مغلقة عند تركيب أو استبدال الأسطوانة.
13. اتخذ الترتيبات اللازمة للسلامة من أخطار المختبرات والمعامل بتوجيه العاملين إلى الآتي :
أ‌. ارتداء الألبسة الخاصة بالمختبر، وعدم ارتداء الألبسة المصنوعة من
النايلون أو المواد سريعة الاشتعال، وارتداء القفازات الواقية. واستخدام
الكمامات عند وجود أبخرة ضارة.
ب‌. غسل اليدين بعد الانتهاء من التجارب في المختبر لإزالة أثار التلوث بالمواد الكيميائية الخطرة.
ت‌. تشغيل مراوح الشفط الخاصة بالمختبرات والمعامل.
ث‌. تنظيف المختبر والأجهزة والأدوات من أي مواد كيميائية.
ج‌. تجهيز المختبر بأدوات السلامة مثل: (الطفايات، وجرادل الرمل، خراطيم الماء، حوض غسيل العيون، صيدلية، نظارات شمسية ... الخ).
ح‌. عدم استخدام المدافئ المتنقلة ذات اللهب داخل المختبر.
خ‌. الحرص أن تكون أرضية وجدران المختبر مكسوة بالبلاط القيشاني.
د‌. التهوية الجيدة والمستمرة للمختبر.
ذ‌. التأكد من أن التمديدات الكهربائية معزولة لا تتأثر بالمياه. وأن المفاتيح لا تحدث شرارة.
14. التأكد من أن القواطع في الغرف والممرات من المواد المقاومة للنار لمدة ساعة على الأقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mrh-net.yoo7.com
?????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الأمن والسلامة المدرسية   السبت مارس 12, 2011 7:29 am

I love you I love you مشكووووووور أخوووووي وماقصرت ع الموضوع الحلوووو .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طويل الصبر
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


ذكر
عدد المشاركات : 820
العمر : 22
الموقع : مرح نت

مُساهمةموضوع: رد: الأمن والسلامة المدرسية   الأحد مارس 13, 2011 2:31 am

العفو اختي وجودك في الموضوح احلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mrh-net.yoo7.com
?????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الأمن والسلامة المدرسية   الأحد مارس 13, 2011 12:49 pm

لو سمحت اخوي ابغي تقرير جغرافيا للصف التاسع ضرووووووري Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طويل الصبر
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


ذكر
عدد المشاركات : 820
العمر : 22
الموقع : مرح نت

مُساهمةموضوع: رد: الأمن والسلامة المدرسية   الأحد مارس 13, 2011 4:51 pm

من عيوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mrh-net.yoo7.com
طويل الصبر
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


ذكر
عدد المشاركات : 820
العمر : 22
الموقع : مرح نت

مُساهمةموضوع: رد: الأمن والسلامة المدرسية   الأحد مارس 13, 2011 4:57 pm

بحث عن التصحر ..


المقدمة :

الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف خلقه محمد - صلى الله عليه وسلم – وبعد :
فقد جاء في هذا البحث موضوع التصحر و هو موضوع مهم , والسبب الكامن وراء اختياري هذا الموضوع هو أهميته الكبيرة , ولما له من تأثير واضح وكبير على إنتاجية الأرض .
وفي النهاية أتقدم بالشكر لكل من ساعدني في إتمام هذا البحث, وأرجو أن يكون بحثي هذا مفيداً و نافعاً , وأعتذر عن كل تقصير فيه ،حاولت الوصول إلى درجة الإتقان لكن الكمال لله وحده ,
ونسال الله التوفيق والسداد , وفيما يلي نبذة مبسطة عن التصحر :

ظاهرة "التصحر" هي تحول مساحات واسعة خصبة وعالية الإنتاج إلي مساحات فقيرة بالحياة النباتية والحيوانية وهذا راجع إما لتعامل الإنسان الوحشي معها أو للتغيرات المناخية.

ويعتبر التصحر مشكلة عالمية تعانى منها العديد من البلدان في كافة أنحاء العالم. ويعرف علي أنه تناقص في قدرة الإنتاج البيولوجي للأرض أو تدهور خصوبة الأراضي المنتجة بالمعدل الذي يكسبها ظروف تشبه الأحوال المناخية الصحراوية. لذلك فإن التصحر يؤدى إلي انخفاض إنتاج الحياة النباتية، ولقد بلغ مجموع المساحات المتصحرة في العالم حوالي 46 مليون كيلومتر مربع يخص الوطن العربي منها حوالي 13 مليون كيلومتر مربع أي حوالي 28 % من جملة المناطق المتصحرة في العالم .


 الموضوع :
1) تعريف التصحر :
هناك العديد من التعريفات للتصحر ومن أهمها:-
1- تعرف برنامج الأمم المتحدة للبيئة التصحر بأنه انتشار وزيادة الظروف الصحراوية التي ينتج عنها انخفاض إنتاجية المادة الحية فينخفض إنتاج المحاصيل.

2- عرف المؤتمر الدولي التصحر بأنه انخفاض وتدهور الطاقة الحيوية للأرض والذي يـؤدي إلى ظروف مشابهة للصحراء، ويرى روزا نوف استخدام التعريف التالي :

التصحر عملية تحول غير عكسي في الأرض الجافة والغطاء النباتي يؤدي إلى الجفاف وتضاؤل الإنتاجية الحيوية التي قد تنتهي في الحالات الشديدة إلى تمام تلف المجال الحيوي وتحول الأرض إلى صحراء .

ويقصد بالتحول غير العكسي تغير الأرض أو الغطاء النباتي الذي يستوجب تدخل الإنسان لمعالجته أو أن العمليات الطبيعية تعيده إلى حالته الطبيعية الأصلية ، ولو أن الاعتماد على هذه العمليات الطبيعية يقتضي أجيالاً أو قروناً حتى يتحقق .
2) أشكال التصحر :
يتزايد التصحر ويتفاقم تأثيره ويتسارع حدوثه منذ عدة عقود في معظم المناطق الجافة ويتخذ الأشكال التالية :

1- تقلص وانخفاض أجزاء من التربة المغطاة بالنباتات بحيث تصبح الأرض عارية تماماً في فصل الجفاف وتأخذ المساحات العارية بالتزايد بحيث تصبح النباتات على شكل بقع صغيرة معزولة .
2- نتيجة التعرية تزداد قابلية سطح الأرض لعكس الإشعاع الشمسي وذلك لكون الأرض القاحلة ذات لون فاتح .

3- تعرية كبيرة للتربة وفقد الخصوبة نتيجة لهبوب الرياح وحمل المواد العضوية وسرعة تأكسدها ونقل العناصر الغذائية مع الحبيبات الدقيقة للتربة.

4- انتشار الانجراف المائي بواسطة الأمطار الغزيرة .

5- زحف الكثبان الرملية على الأراضي الزراعية والمدن والقرى والمنشآت.

6- اختلال التوازن المائي والتوازن في الطاقة للمناطق الجافة نتيجة لعوامل طبيعية أو نتيجة استخدام الإنسان للأرض استخداماً مفرطاً .

3) حالات التصحر ومؤثراتها :
يقصد بحالة درجة شده أو التدهور في القدرة في البيولوجية للبيئية إذ تتباين حالات التصحر بين الطفيف من ناحية , والتصحر الشديد جدا ما ناحية أخرى وقد مؤتمر الأمم المتحدة في نيروبي(1977) حالات التصحر بأربع حالات هي:

(1تصحر طفيف: يعتبر اخف حالات التصحر حيث لا ينم عنه ضرر واضح لمظاهر ومقومات الحياة , ومن ثم فهو لا يتعدى ظاهره و لم يصل بعد إلى حد المشكلة و من ثم يعتبر حالة مقبولة , ويؤشر أهذه _ عادة بحوث تلف طفيف جدا في الغطاء النباتي والتربة
لا يؤثر ضاره واضحا في القدرة البيولوجية للبيئة ,

( 2تصحر معتدل: يعتبر أول حالة تبرز فيها خطورة التصحر كمشكله ,إذ يبدأ التصحر عنده هذا الحالة يأخذ أبعادا خطيرة نسبيا حيث يؤثر بشكل في القدر البيولوجية للبيئية
له عاده بحدوث درجه متوسطه من التهور في الغطاء النباتي أو تكوين رمليه صغيره وبناء أخاديد صغيره أو تكوين بعض النتوءات أو الروابي أضافه إلي حدوث درجه تملح للتربة تقلل من قدرتها البيولوجية على الإنتاج بنسبه تتراوح بين 10- 50%

( 3تصحر شديد: وتعتبر هذا الحالة درجه متقدمه للتصحر , يؤشر لها بانتشار الحشائش والشجيرات غير المرغوبة على حساب إلا أنواع المرغوبة والمستحبة , وكذلك زيادة نشاط التعرية الاكتساح سواء كانت تعريه مائية أو ريحية مما يؤدي جرف التربة
إضافة إلى تكوين الأخاديد الكبيرة وعوده نشاط الكثبان الرملية الثابتة وبناء كثبان رمليه جديدة كبيرة وتقل القدر البيولوجية (الإنتاجية) للتربة في هذا الحالة تتراوح بين 50%,90%

و إذا كان التصحر قد برز كمشكله واضحة في البيئات الجافة وشبه الجافة والرطبة بالدرجة الأول لما لهذه المناطق من انظمه ايكولوجية هشة أو شبه هشة تساند طبيعتها التصحر و تدعمه إلا إن إرهاصات ( علامات) التصحر بدت تبرز أيضا في بعض في أوروبا الولايات المتحدة الأمريكية يتدهور غطاءها النباتي وتتناقص قدرتها البيولوجي نتيجة تزايد المطر الحمضي والضباب الحمضي وتأثيرها النبتات والتركيبة الكيمائي للتربة ( زيادة درجة حموضتها ) واثر ذلك على القدرة الإنتاجية

كما بدأت تشهد بعض المناطق المدارية مظهر التصحر نتيجة الاستغلال المفرط أو الجائر للأشجار . نذكر على سبيل المثال ما يحدث في الوقت الحاضر في حوض الأمازون من تدهور شديد للقدرة البيولوجية .
في بعض مناطقه حيث بداُ يتبدل النمو الشجري العملاق بنمو اقل كثافة واقل ضخامة , بل وحلت بعض الشجيرات محل الأشجار وتدهورت التربة بشكل واضح نتيجة نشاط عمليه جرف التربة بعد تعريتها من غطائها النباتي.

4) مظاهر التصحر و مخاطره :
للتصحر مظاهر كثيرة ومتنوعة ونستطيع من خلال هذه الظاهرة إن نتعرف عما إذا كانت البيئة تعاني من مشكلة التصحر أم لا , وما درجة حدة أو شدة المشكلة ,وتشمل هذه الظاهرة فيما يلي :
1) جرف التربة : تعتبر من اخطر مظاهر التصحر خاصة عندما تجرف الطبقة العلوية تماما نظراً لان هذه الطبقة تحتوي على معظم العناصر الغذائية اللازمة للنبات وذات قدرات عالية أن تشرب المياه وتحفظ بها . ومن ثم عندما يجرف جزء منها أو كلها يحدث مما يسمى " الجفاف الفسيولوجي .
2) عودة نشاط الكثبان الرملية الثابتة :
يعتبر عودة نشاط الكثبان الرملية الثابتة , أو تكوين كثبان رملية نشطة في بيئات لم تكن ظروفها البيولوجية تؤهل لتكوين مثل هذه الكثبان من مظاهرة التصحر الخطرة , فمن المعروف إن الكثبان الرملية تنقسم إلى مجموعتين هما : مجموعة الكثبان الرملة المتحركة (الحية) ومجموعة الكثبان الرملية الثابتة ( الميتة ) ويعني ثبات الكثبان الرملية إن الطبقة تتمتع بوفرة في الرطوبة والنمو النباتي مما ساعد على تثبتها ووقف زحفها من خلال ما ينمو فوقها من نباتات تعمل على تثبيت الرمال .
ومن ثم فان عودة نشاط الكثبان الرملية الثابتة يعني انه يحدث تغير وتدهور في القدرة البيولوجية لهذه الكثبان مما أدى إلى اختفاء معظم الغطاء النباتي الواقي الذي كان يعمل على تثبيتها وبالتالي بدا تتحرك بفعل الرياح وإشاعة التصحر في المناطق التي تغزوها .
وتأتي خطورة عودة تحرك الكثبان الرملية الثابتة أو تكوين كثبان رملية نشطة في كونها تتسبب في غمر الكثير من الأراضي الزراعية والعلوية بالرمل مما يحيلها إلى مناطق متصحرة تماماً .

3) تناقص الغطاء النباتي وتدهور نوعيته :
يعتبر تناقص مساحة وكثافة الغطاء النباتي وتدهور نوعيته من مظاهرة التصحر , إذ يعني هذا التناقص وهذه التدهور أن القدرة البيولوجية للبيئة قد تدهورت وبدأت تدفع هذه المناطق نحو الظروف الجافة الصحراوية فقد تبين من دراسة عن منطقة المغرب العربي أن معظم الغابات في المناطق قد تم تدميرها من خلال الإفراط في قطع الأخشاب ليحل محلها حشائش الاستبس وتحولت مناطق كان يغطيها الاستبس تحت وطأة الإفراط الرعوي والرعي الجائر إلى مناطق تسودها نباتات صحراوية فقد تناقصت مساحة غابات الصنوبر في تونس على سبيل المثال من 300 ألف هكتار إلى 170 ألف فقط .
4) تملح التربات وتغرقها :
كما يؤخذ تملح وتغدقها كمؤشر لحدوث التصحر البيئات الزراعية في البيئات الزراعية المروية ريا اصطناعيا إذ يعمل تلمح التربة آو تغدقها على ضعف خصوبتها الإنتاجية وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى إصابة التربة بالعقم الإنتاجي ( تربة غير منتجة ) نذكر في هذه المجال ما يحدث في جنوب ووسط العراق حيث يقدر أن 1% من مساحة الأراضي المروية تتملح سنويا وتصبح خارج دائرة الأراضي المنتجة كما شهدت منطقة القطيف في المملكة العربية السعودية .د

5) وسائل الحد من انجراف التربة و تصحرها :
وخصوصاً في المناطق الجافة وشبه الجافة، المحافظة علي الموارد الطبيعية وتنميتها. ومن أهم هذه الوسائل:
1) المسح البيئي للوقوف علي الأسباب التي تؤدى إلي تدهور النظم البيئية.
2) تثبيت الكثبان الرملية ويشمل:
أ- إقامة الحواجز الأمامية والدفاعية كخطوط أولى أمام تقدم الرمال.
ب- إقامة مصدات الرياح الصغيرة.
ج- تغطية الكثبان الرملية بالآتي:
- المواد النباتية الميتة.
- المشتقات النفطية والمواد الكيميائية أو المطاطية.
- تشجير الكثبان الرملية بنباتات مناسبة لوسط الكثبان الرملية.
3) الحفاظ علي المراعى الطبيعية وتطوير الغطاء النباتي الطبيعي.
4) وقف التوسع في الزراعة المطرية علي حساب المراعى الطبيعية.
5) استغلال مياه السيول في الزراعة.
6) وقف قطع الأشجار والشجيرات لاستخدامها كمصدر للطاقة.
7) ضبط الزراعة المروية وإعادة النظر في وسائل الري والصرف الحالية.
8) الزراعة الجافة: حيث يتم استزراع النباتات التي تحتاج لمياه قليلة وتمتاز بشدة مقاومتها للجفاف.
9) تحسين بنية التربة بإضافة المادة العضوية إليها وحرثها مع النباتات التي تعيش فيها .
10) القضاء علي ميل الأرض بإنشاء المصاطب ( المدرجات ).
11) حراثة الأراضي في أول فصل الأمطار.
12) إنشاء البرك والبحيرات في الأخاديد لوقف جريان المياه.
13) إقامة السدود للتقليل من قوة السيول.
14) الحفاظ علي الغطاء النباتي والابتعاد عن الرعي الجائر.
15) إحاطة الحقول والأراضي المعرضة للانجراف بالمصدات من الأشجار والشجيرات.


 الخاتمة :
والآن بعد هذه الرحلة التي تناولنا فيها موضوع التصحر و تأثيره على إنتاجية الأرض , يبدو من المهم التذكير بأهم النقاط التي أثارها هذا البحث المتواضع وهي :
تعريف التصحر , أشكال التصحر , حالات التصحر ومؤثراتها , مظاهر التصحر و مخاطره , وسائل الحد من انجراف التربة و تصحرها .

وفي الختام أرجو أن يكون هذا التقرير قد نجح في إلقاء بعض الضوء على هذا الموضوع الهام , وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
 المصادر و المراجع :

موقع الجمعية الأهلية لحماية البيئة .
www.alamal-chd.org
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mrh-net.yoo7.com
 
الأمن والسلامة المدرسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مرح نت :: ஜஜ الأقــســـام الـأدبيـــة ஜஜ :: منتدى طالب العلم-
انتقل الى: