منتديات مرح نت
جميع دروس القراءه و النصوص ( للصف العاشر ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات مرح نت
سنتشرف بتسجيلك
شكرا جميع دروس القراءه و النصوص ( للصف العاشر ) 829894
ادارة المنتدي جميع دروس القراءه و النصوص ( للصف العاشر ) 103798
منتديات مرح نت
جميع دروس القراءه و النصوص ( للصف العاشر ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات مرح نت
سنتشرف بتسجيلك
شكرا جميع دروس القراءه و النصوص ( للصف العاشر ) 829894
ادارة المنتدي جميع دروس القراءه و النصوص ( للصف العاشر ) 103798
منتديات مرح نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مرح نت

مــنــتــديــات مــرح نــت
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 جميع دروس القراءه و النصوص ( للصف العاشر )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طويل الصبر
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى



ذكر
عدد المشاركات : 820
العمر : 29
الموقع : مرح نت

جميع دروس القراءه و النصوص ( للصف العاشر ) Empty
مُساهمةموضوع: جميع دروس القراءه و النصوص ( للصف العاشر )   جميع دروس القراءه و النصوص ( للصف العاشر ) Emptyالخميس مارس 10, 2011 6:59 pm

الصحافة العمانية المهاجرة

معاني الكلمات:
الرؤى: خطط مستقبلية والطموحات.
خلفها: تركها.
تقترن: ترتبط.
مقاسات: مسارات.
التشتت: التفرق.
مراسها: مسارها.
كيان: الذات.
انبثقت: ظهرت.
تذكيها: تساندها وتساعدها وتدعمها.
أفواج: جماعات.
أقرانهم: أخوانهم.
ناهيك: إضافة إلى.
جامعة: شاملة.
تناوب: تشارك.
محيط ضيق: نطاق ضيق.
مثار: موضع الاهتمام.
غلب: طغى.
لتصوغ: لتشكل.
تياراً: اتجاه/ طريق.

الأفكار:
* حركة الصحافة العمانية المهاجرة في شرقي أفريقيا.
* أسباب نشأة الصحافة في المهجر الأفريقي.
* الصعوبات التي واجهت صحافة المهجر العماني.
* الأفكار التي كانت تطرح في الصحافة العمانية المهاجرة.








مقاطع من سيرة طفل عماني

معاني الكلمات:
تتقاطر: تتابع
الزمن يتكور: الزمن يدور
منكسين: منزلين ومثنين
الغابرين: الماضين
عقال: إدراك الأشياء على حقيقتها
زوغانها: الميل عن القصد
بندر: فارسية الأصل ومعناها المدينة
صروح المساجد: ساحة المساجد
العثرات: الذلة
مرير: شديد.
الإحباط : الشعور باليأس
عنت: القسوة والشدة.
مخطوطات: كتب مكتوبة باليد.
الاعتداد: الاهتمام
نسج: بنى
الرداءة: السوء
جيشان: ثورة
إبان: فترة
الشفيفة : الرقيقة التي تظهر ما ورائها
مواظباً: محافظاً
المجدولة: الملتوية.
تبرم: تعقد
التلة: المكان المرتفع قليلاً
ينسل: يذهب مختفياً
قسر: إجبار
رفست: ذبحت

الأفكار:
* خضوع أهل القرية لتراثهم وعاداتهم وتقاليدهم.
* مصادر وصول الأفكار الجديدة لأهل القرية.
* صفات مكتبة والد سعد.
* العلاقة الوطيدة التي كانت تربط سعد بمكتبة والده.
* الدافع الوحيد لذهاب سعد للمدرسة.
* طريقة احتفال أهل القرية بختم سعد للقرآن الكريم.

التشبيهات والجماليات:
* شبه الغابرين واحترام الناس لهم مثل الغذاء الذي يحي القلب.
* -- تتقاطر—دليل على بطء الزمن.
* خضوعا ضدها كبرياء
* منكسين رؤوسهم: دلالة على إعجابهم وخضوعهم.
* اهتمام الكاتب بوصف المكان.










الفارس القادم

معاني الكلمات:
الدجى: الظلام
الصدى: تردد الصوت
حالك: داكن اللون
ومضاً: الضوء البسيط
قفار: الأرض الخالية الجرداء
لبت: أجابت
الأمين: الرسول
أجلت: أخرجت
النازحين:الغرباء
سعد: سرور
بعل: زوج
يترجى: ينتظر
لاح: ظهر
فارس: الرجل المحارب الماهر في ركوب الخيل
يمتطي: يركب
يعم: ينتشر
حضر: المدينة
البوادي: القرية
سرمدياً: الدائم والأبدي
قبس: النور
هنياً: مريحاً

التذوق:
فوق داري<<< يذكر المكان
الليل – نهاره <<طباق
يا معين<<< دليل على الاستغاثة
فأنادي<<<أسلوب نداء
رياض- قفار<<< طباق
هذه الدار التي لبت جميع المرسلين: شبه الدار بالإنسان الذي يلبي
الأنجما: دليل على أنه يوجد بطالة أي لا يوجد شي يعمل به. لذلك يجلس يعد النجوم
الصبح: يقصد به العلم والنور.
الشفاء: ينتظر الشاعر الأمل السرور في الصبح.
ليس في البلدة مستشفى: دليل على الصورة القاسية التي يرسمها الشاعر.
عادي- ينادي << جناس ناقص.
الصفح مرادفها العفو
حضر – بوادي<< طباق
سرمدياً- أبدياً<<< بينهما ترادف.
قبس: رمز للسلطان قابوس.
فيعيش الشعب حياً: في الماضي الروح ميتة والجسد حي أما الآن الروح حية والجسد حي
النور: رمز للعلم

الخصائص الفنية للنص:
# الأفكار متسلسلة.
# كثرة الصور البيانية.
# حسن اختيار ألفاظ السعادة.
# استخدام ألفاظ تدل على الظلام والشقاء.
# استخدام أساليب الاستفهام والنفي والنداء.

الأسئلة:
ب- ص37
1- الخلاء من الأرض.
رابعاً المناقشة والتحليل:
1- المحور الأول: الصورة القاتمة التي رسمها الشاعر في عمان قبل النهضة.
المحور الثاني: الصورة المنيرة لعمان ما بعد النهضة حيث ينتشر الأمن والراحة.
2- أ- صورة انطفاء النار – الدجى الذي يرهب الناس- الليل الذي ينتشر –
النداء الذي لا يجيب عليه أحد – البطالة في عمان – المرأة وهي تعاني المرض.
ب- سهلة وواضحة.
ج- من خلال كلمات النداء(يا معين – يا مجيب)









مسرحية بشرى لعبد المطلب

معاني الكلمات:
أقيال: السادة والزعماء.
مضارب: قبائل وأماكن ومدن
الشهم: الكريم (صاحب النخوة)
صدت: هزمت
وقع: صوت أقدام
الأعيان: كبار القوم
يتربع: يجلس مكاناً عالياً
يأمل: يتمنى
ضراغم: مفردها ضرغام وهو من أسماء الأسد
العرين: بيت الأسد
منعة: حماية
أذنا لك: دليل على عظمته ومكانته
رفيعاً: عالي
منيعاً: محمياً
باذخاً: عظيماً
أنبتك: أتاك
أرومته: كريم الأصل
جرثومته: أصله
بسق: طال وارتفع
أبيت اللعن: من تحية ملوك الجاهلية وتعني أبيت أن ما تلعن عليه الأساس.
معلقها: ملجأ ومقر
سلفك: الأجداد
يخمل: ينتهي
يهلك: يموت
سدنه: خادم الكعبة.
فدحنا: وقع علينا
المرزئة: العصبية
أدن: اقترب
مرحبا: كناية على الكرم
ربحلاً: عظيماً سعيداً
جزلاً: الواسع الكبير
ازدان: كمل
غمدان: قبيلة من اليمن
احتجبناه: احتفظناه
لرهطك: القوم
زمر: الجماعات
ليغبطني: يسعدني ويفرحني
لعقبي:بعده

عناصر القصة:
المكان: صنعاء في اليمن.
الزمان: قبل بعثة النبي
كمل الباقي بروحك!!









طاغور شاعر الهند

معاني الكلمات:
يجوب: يطوف
المنزه: العظيم المعصوم عن الخطأ
ينفر: يهرب
مال: توجه
صاغه: حلوله
توجه: جعل له عنواناً
مولعاً: محباً
إغناء: زيادة
الشمول: الكمال
سقيم: ضعيف ومريض
الداء: المرض
سرحت: لعت
ميموناً: مباركاً
الحقول: العلوم والفنون
شاردة: مهاجرة









في وصف النيل
معاني الكلمات:
عهد: زمن
تتدفق: تجري
الجنان: الفردوس
مزنة: سحابة
طوفان: فيضان
ناسج: خياطة
بردة: كساء مخطط
لا يخلق: لا ينتهي
ديباجا: الحرير
الإستبرق: الحرير الغليظ
آونة: وقت وحين
صبغة: اللون
المتأنق: الزاهي الجميل
الدهور: مرور الزمن
مترع: ممتلئ
الواردين: القادمين إليك
خوانك: إناء
ينفق: ينتهي
تسكبه: تصبه
عسجداً: ذهباً
تعي: تتعب
منابعك: مصادرك
متخبط: عشوائي
أخلقت: أبليت
لا تتروق: لا تتغير
الثرى: التراب
مروءة: شهامة
دانو: خضعوا
زاخر: ممتلئ
المشارع: منبع الماء
سنن: نهج

التذوق:
في البيت 1 يخاطب نهر النيل
في البيت 5 شبه الشاعر ضفتي النهر عندما ينقطع عنهما الماء بإنسان يرتدي
ثوب حريري أسود وشبهه عندما يجري الماء بالإنسان الذي يرتدي ثوب حريري أخضر
(حياضك الشرق الشهية دفق) كناية عن كثرة تدفق خيرات نهر النيل
تسقي وتطعم بينهما طباق
في البيت 8 دليل على كرم نهر النيل
متخبط ومحقق بينهما طباق سلبي
البيت 11الشطر الأول كناية على ثبات وقوة نهر النيل
الشطر الثاني شبه طينة نهر النيل بالمسك طيب الرائحة
(حمراء) دليل على خصوبة تربة نهر النيل
(بيضاء) دليل على صفاء نهر النيل
البيت 15 شبه الشاعر نهر النيل بالإله الذي يعبد

الأفكار:
- الخير والعطاء الذي أعطاه النيل لأهل مصر
- ردة فعل أهل مصر تجاه الخير والعطاء الذي قدمه النيل بأن قاموا بعبادته وتقديسه
أو
- علاقة المصريين القدماء بالنيل تقوم على العبادة والتقديس








من الأمثال العربية

معاني الكلمات:
1)
يتعهدها: يعتني ويهتم بها
يرصدها: يراقبها
أدركت: نمت
نحت: تشكيل
لذتي لنفسي: سعادتي
عرسي: زوجتي
وتر: خيط
برايتها: نحت الأعواد
البنان: أطراف الأصابع
الشؤم: سوء الحظ
قترة: مكان تجمع الحيوانات
فكمن: اختباء
عيراً: حماراً
أورى: اشتعل
العقيان: حجر كريم يأتي باللون الأحمر
القتر: القوس
مصروعة: مقتولة
مضرجة: ملطخة
تطاوعني: توافقني
لعمر أبيك: أسلوب قسم
أبان: طلق
2)
تذكر نجداً: يضرب عندما يتذكر الإنسان الأيام القديمة
فجن: حن
فنون: أشكال مختلفة
نفرت: هربت
بردان: كساء مخطط
صارماً: حاداً
3)
زعم:ادعى
أطر: امدح
جعل: مكافئة
اكتفاء: زيادة




من معالم البلدان

معاني الكلمات:
أ)
ضخامة: قوة وصلابة
شيد: بني
بمثابة: بدور ومكانة
نهب: سرقة
الصدد: الجانب
أسفر: أدى إلى
ب)
مضمخة: مليئة
أردية: الثوب المنسوج
يعبق: يفوح
العتيق: القديم
ثراها: ترابها
الأصيل: لون الغروب
تشقشق: تغرد وتصدر صوتاً عذباً
أفنائها: أنحائها
تتأهب: تستعد
الطل: الندى
الغسق: ظلمة الليل
مضارب: أماكن
الأزقة: الممرات الضيقة والصغيرة
مرمى: قريبة منك
يبرحوها: يتركوها
السحيق: البعيد
الصهريج: حوض كبير للماء
أطياف: خيال
النيلوفر: هي زنابق وورود تطفو على سطح الماء
السمر: الحديث ليلاً
الأطلس: نسبة إلى المحيط الأطلسي
مجاديلهن: الشعر المصفوف
ترنيماً: الغناء أو الصوت العذب
الزلال: الماء العذب
صبابة: الشوق
رجاء: السعي لطلب الرزق

الأفكار:
** الأسباب التي جعلت سور الصين العظيم من عجائب الدنيا السبع.
** مميزات سور الصين العظيم.
** دوافع بناء سور الصين العظيم.
** أوجه استفادة العلماء من سور الصين العظيم.
** سور الصين العظيم رمز لمعنوية الأمة الصينية.

التذوق:
وإن منظره الجليل: كناية عن السور
أردية الشمس: شبه الشاعر خيوط الشمس بالثوب المنسوج
الشفق: اختارها الشاعر لأن لونها أحمر
يحملون الشموع في أيديهم اليمنى والكتب في أيديهم اليسرى: دليل على ثقافتهم الواسعة
الزلال في مائها زلال: دليل على نقاوة المياه











الأعمى الذي وهب النور للمكفوفين

معاني الكلمات:
مثقاب: أداة حادة تصنع من الحديد
فقئت: شقها وخرج ما فيها
بالغاً: عظيماً وشديد
جزعت: حزنت
قوي الحافظة: ذكي
حاد: شديد
الطلية: المرحة
برحت: رحلت وزالت
متهلل: الفرح والسرور
النشوة: شدة الفرح والارتياح
بمس: بضر
خف: أسرع
روعته: خوفه
حياه: سلم عليه
يحيلها: يرجعها
سلوناً: ما يذهب الهم والحزن
تكلل: تواجه
دبت: تغلغلت
سفهوا رأيه: ادعوا أنه لا يفكر بعقلانية
الضريرات: جمع مفردها ضريرة وهي العمياء
تواثبت: تسابقت
لفيف: جماعة

التذوق:
الدائرة الضيقة(أنه لا يتعلم العلوم الأكثر منه)
تقض مضجعه(تشغل تفكيره حتى أنه لا يستطيع أن ينام)
أسكرتني نشوة الفرح(شبه نشوة الفرح بالشراب الذي يذهب العقل)
سجون – فضاء
جهالة – معرفة
ظلام – مشرق
جميعها بينها طباق
سجون الجهالة والظلام(شبه الجهالة بالسجن المظلم)
فضاء المعرفة المشرق الفسيح(شبع العلم بالفضاء الواسع الفسيح)

الأفكار:
** فقد برايل لبصرة.
** عزلة برايل عن العالم أثناء دراسته بالمعهد.
** الشهرة التي حازها برايل بعد الإنجاز الذي حققه











سفر وترحال

معاني الكلمات:
ملومكما: أصلها اللوم وهو العتاب
يجل: يعلو
فوق الكلام: فوق الوصف
لثام: غطاء
الإناخة: الراحة
حرت عيني: تعبت
أرد: أقصر
هاد: مرشد
عدي: حسابي لها
الغمام: السحاب
يذم: إعطاء الذمة العهد
لمهجتي: نفسي
الذمام: العهد
قرى: طعام الضيف
جزيت: كافئت
أصطفيه: اخترته
الأنام: الناس
الوسام: المظهر الخارجي
اللئام: المخادع
بقانع: راضي
أعزى: أنسب
قد: القامة الطويلة
حد: اليأس
ينبو: يخطي
يذر: يترك
السنام: العضو البارز من الناقة
التمام: الكمال

الأفكار:
(7-11) موقف الشاعر من الظواهر الاجتماعية في عصره.
(11-16) انبهار وتعجب الشاعر من الشخص القوي.




من لامية العجم

معاني الكلمات:
أصالة: جودة وسداد الرأي
الرأي: الابتعاد عن الكلام الفاسد
صانتني: حفظتني
حلية: زينة
زانتني: جعلتني جميلة
العطل: الفراغ ولا عمل له
مجدي: العزة
شرع: عالي ومرتفع
الإقامة: الاستقرار
الزوراء: بغداد
ناء: مبتعد
صفر الكف: دلالة على الفقر
متناه: حد السيف
الخلل: الفساد
بسطة: سعة العيش
أستعين: أعتمد
قبلي: أماي
الكد: التعب
يثني: يتراجع ويتبدل
يغري: يجذبه ويحببه
جنحت: مالت
نفقاً: الحفرة العميقة تحت الأرض
فاعتزل: التوحد والابتعاد
غمار: المخاطر والشدة
منهن: الذين يخافون من متاعب الحياة
العلا: الترفع
أعلل: أسلي وأواسي
الآمال: التفاؤل
أرقبها: أرصدها
فسحة: سعة
فصنتها: فحفظتها

التذوق:
فيم (البيت الثالث) استفهام قصده التعجب والبيت الخامس إجابة عنه
(لا ناقة لي فيها ولا جمل) هذا مثل يضرب عند التبرؤ من الإساءة والظلم
البيت الرابع: يشبه الشاعر حالته وهو بعيد عن الأهل ويكون فقير كحالة السيف عندما يخرج من غمده
البيت الثامن: يوجد فيه اقتباس من القرآن الكريم سورة الأنعام الآية رقم(35)

الأفكار:
** شكوى الشاعر من الدهر التي كانت ممزوجة بالتعدي والأمل.
** (1-2) افتخار الشاعر بنفسه.
** (3-6) صراع الشاعر مع الدهر.
** (7-10) الصورة التي رسمها الشاعر للإنسان الكسول.
** (11-13) طموح الشاعر وسعيه نحو المعالي.








القرية الصغيرة تخلع ثوب الحداد

معاني الكلمات:
صادفه: رآه فجأة
الملا: الشيخ
الارتحال: الهجرة والسفر
تسعفه: تحمله
تكسوها: تغطيها
تراءت: تخيلت
الكالحة الصفراء: عابسة
بمنهجه: بطريقته
عصيبة: صعبة وعسيرة
تطله: تلمسه
جبروت: طغيان
نبذه: أهمله ولم يهتم به
يكن: يعطي
انحرافه: ميلة
طقوسها: عاداتها وتقاليدها
للقاصي: البعيد
الداني: القريب
الموصد: المقفل
المرتادين: الزائرين
دها: أصاب
النحيب: صوت البكاء
دهاليز: مدخل الباب والدار
تذروها: تحملها
قذفتنا: رمتنا
عتبات: مقدمة
أتخذلهم: أتخيب ظنهم
يتضورون: يموتون
سلبت: اخذ الشيء بقوة
بشغف: بلهفة
تندب: تنوح وتشكو حالها
نحيب: بكاء
بصيرته: قلبه
بريقها: شديدة اللمعان
يلف: يغطي
يقطن: يسكن
يعقد القران: يزوج أبناء القرية
يؤم: أمام الصلاة
جليلة: عظيمة
يدنسه: يلوثه
الأسى: المعاناة
قلاعة: شراع السفن
قنديلاً: مصباح
يخبو: ينطفئ
إطلالة: ظهور
القاتم: شديد الظلمة والسواد
يجافيه: يبتعد عنه ويهجره
غامرة: كبيرة وعظيمة
الملقاة: المرمية على عاتقة
الحجاب: الغطاء
اكتنف: غطى
أربكتهم: أخافتهم
يتفوه: ينطق
تشفق: تعطف
قضيباً: عمود
يجرؤ: يستطيع
خرق: تجاوز
نوت: العزيمة
لتقتحم: لتهجم
حل به: أصابه
انتهك: اعتدى
يتطلعون: ينظرون
محتجين: معارضين
فلذات: قطعة من الكبد
تهليل: فرح


التذوق:
تكسوها: شبه الدروب بالإنسان بالذي يكسوه الثوب
الكالحة الصفراء: كناية عن خوف الأطفال من الملا سليمان
ماجد.. ماذا أخرس عقلك: كناية عن شدة الصدمة وتبادل الحواس
كقالب من الشمع: شبه ماجد بشيء مادي محسوس
وثكلت الأمهات: شبه الأمهات بالأم التي حزنت على موت أبنها
فلذات: مكانة الابن في نفس الأم والأب

الأفكار:
** ذكريات ماجد عند وصوله إلى القرية.
** بيان مدى سيطرة المعتقدات والتقاليد على المجتمع في منتصف القرن العشرين.
** دور العصا في تعليم أبناء القرية.
** موقف الملا سليمان من والد ماجد.
** تعجب ماجد من غلق مدرسة الملا سليمان.
** مكانة الملا سليمان في نفوس أهل القرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mrh-net.yoo7.com
 
جميع دروس القراءه و النصوص ( للصف العاشر )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسائل فيزيائية للصف العاشر
» ملخص لمادة التاريخ الفصل الثاني كامل للصف التاسع
» دروس الفوتوشوب للمبتدئين بالصور
» أحصل على جميع ال gift‏ و ال emoticon‏ المفقودة
» روبين: عودتي لن تحل جميع مشاكل بايرن ميونيخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مرح نت :: ஜஜ الأقــســـام الـأدبيـــة ஜஜ :: منتدى طالب العلم-
انتقل الى: